هل لك “كاريزما” تعرف اي نمط انت في عالم الاسرار!

217

“هذا الشخص لديه كاريزما قويّة”، مَن مِنّا لم يسمع يوما هذه العبارة، أو لم تصادفه كلمة “كاريزما” في المجلات أو الكتب أو التلفاز أو الراديو أو حتى على الإنترنت، ومَن مِنّا لم يتمنى يوماً أن يكون ذا كاريزما مؤثرة على الآخرين، ومازال يبحث عن السر الكامن في أصحاب الكاريزما، ولا يعرف ماهي الصفات التي يجب أن تتواجد فيه ليمتلك شخصية مؤثرة، فالإنسان بطبعه يحب جذب الأنظار إليه وأن يكون محور الاهتمام في أي جلسة أو محاضرة أو اجتماع أو خِطاب، وفي هذه المحاور يحاول الدكتور “إيهاب فكري” في كتابه “أصحاب الكاريزما” وبأسلوب بسيط وممتع أن يُجيب عن تساؤلات كل من لديه غموض حول مفهوم الكاريزما وأنواعها وصفات الشخصية التي تتمتع بها.

مصطلح الكاريزما

إن تعريفات الكاريزما تختلف من شخص لآخر كما تختلف عند بعض المتخصصين، ليطرح بعدها ثلاثة مفاهيم مختلفة للكاريزما،
إن تعريفات الكاريزما تختلف من شخص لآخر كما تختلف عند بعض المتخصصين، ليطرح بعدها ثلاثة مفاهيم مختلفة للكاريزما،

يبدأ الكاتب كتابه بعدة قصص تمهّد لمفهوم الكاريزما، ليطرح بعدها سؤال “ماذا تعني كلمة كاريزما؟”، فيقول إن تعريفات الكاريزما تختلف من شخص لآخر كما تختلف عند بعض المتخصصين، ليطرح بعدها ثلاثة مفاهيم مختلفة للكاريزما، ويختم بتعريفه الخاص الذي يختزله في كلمتين فقط، الكاريزما هي: “الحضور الطاغي”.

أصحاب الكاريزما

الكاريزما الحقيقية التي ترافق الإنسان مدى حياته، وأحيانا بعدها!
الكاريزما الحقيقية التي ترافق الإنسان مدى حياته، وأحيانا بعدها!

بعد توضيحه لمفهوم الكاريزما، ينتقل الكاتب إلى جزء آخر بعنوان “أصحاب الكاريزما”، وفي هذا الجزء يتطرق إلى عدة مواقف يبيّن من خلالها أصحاب الكاريزما المؤقتة والحقيقية، مع توضيح بسيط لمفهومي الكاريزما المؤقتة التي لا يستطيع الشخص حملها معه حتى آخر العمر، والكاريزما الحقيقية التي ترافق الإنسان مدى حياته، وأحيانا بعدها!

أنواع الكاريزما

الأشكال الأربعة الرئيسية لأي كاريزما حقيقية، وهي النجم والزعيم والمدير والقائد
الأشكال الأربعة الرئيسية لأي كاريزما حقيقية، وهي النجم والزعيم والمدير والقائد

في هذا الفصل يوضّح الكاتب الأشكال الأربعة الرئيسية لأي كاريزما حقيقية، وهي النجم والزعيم والمدير والقائد، فإما أن يكون للإنسان حضور طاغٍ بين الناس لأنه نجم، أو أن يكون زعيما وهنا ينوّه الكاتب إلى الفرق بين الزعامة والقيادة، أو أن يكون مديرا كاريزميا يختلف عن المدير الموظف، وقد تكون هذه الكاريزما بسبب أنه شخصية قيادية بطبعه أَي قائد.

كاريزما النجم

كاريزما النجومية لوحدها لا تفيد الإنسان بدون صفات كاريزمية أخرى كالزعامة أو الإدارة أو القيادة.
كاريزما النجومية لوحدها لا تفيد الإنسان بدون صفات كاريزمية أخرى كالزعامة أو الإدارة أو القيادة.

بعد التعريف بعناوين أشكال الكاريزما، واستعراض الكاتب بشكل سريع لبعض قصص النجوم والزعماء والمديرين والقادة، ينتقل الكاتب إلى التوسع بمفهوم “كاريزما النجم” وخصائص أصحاب هذه الكاريزما، لافتا إلى أن كاريزما النجومية لوحدها لا تفيد الإنسان بدون صفات كاريزمية أخرى كالزعامة أو الإدارة أو القيادة.

كاريزما الزعيم

في هذا الجزء يتحدث الكاتب عن صاحب كاريزما الزعيم الحقيقي، مشيرا إلى عدة شخصيات تاريخية كانت تتمتع بهذه الكاريزما حتى في غيابها، وينوّه الكاتب إلى أن الزعيم الذي يتمتع بحضور طاغي يختلف تماما عن النجم الكاريزمي، فالزعيم هو صاحب الفكرة بينما النجم هو الفكرة، والزعيم أقوى في غيابه، بينما النجم لا وجود له في غيابه.

كاريزما الإدارة والقيادة

يستهل الكاتب هذا الجزء بإشارته إلى أن كاريزما الإدارة والقيادة هما السبب الأساس لكتابة هذا الكتاب، ثم ينتقل لتوضيح الفرق بينهما من خلال قصة توصل المعنى المراد بأسلوب سهل وجاذب، وصفات وخصائص كل منهما.

النظرية

يختم الكاتب كتابه بالحديث عن نظرية أصحاب الكاريزما، مؤكدا أن الإنسان قد لا يتمتع بقدر ملحوظ من الكاريزما، ومع ذلك فهو لا يزال إنسانا ناجحا ومتميزا بين الناس، إضافة إلى أن الشخص الواحد قد يتمتع بصفات أكثر من نوع من أنواع الكاريزما أَي أن يكون نجما وزعيما ومديرا وقائدا بنفس الوقت!

والآن هل أنت مستعد لخوض هذه الرحلة مع أصحاب الكاريزما حول النجومية والزعامة والإدارة والقيادة؟.

خاص 

عربي ||press361

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.